منتدى الروح و الريحان النسائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الروح و الريحان النسائي

منتدى إسلامي نسائي
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 حمله عينك امانه ( بالصور )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:31 pm

حمله عينك امانه ( بالصور )  0261
حمله عينك امانه ( بالصور )  10


حمله عينك امانه
( بالصور )

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489772160_62ae52945b_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3488956277_344603bb00_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3488959253_8ea13874c7_o

[حمله عينك امانه ( بالصور )  3488941219_14648ff37a_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489751728_be10af5faa_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488944235_90267e0b4c_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489758454_2be93b57e6_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488937847_591657d9de_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489756730_25482c99d2_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489772758_0f31881734_o



ولا تنسونا ومصممي الحملة من صالح دعائكم


منقوووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:35 pm

معنى غض البصر ؟.


الحمد لله

أولا :
غض البصر في اللغة يعني كفه ومنعه من الاسترسال في التأمل والنظر .
يقول ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة" (4/307) :
" الغين والضاد ، يدلُّ على كفٍّ ونَقْص، (مثل) غضُّ البصر ، وكلُّ شيءٍ كففتَه فقد غَضَضْته " انتهى .
ويقول ابن منظور في "لسان العرب" (7/196) :
" وغَضَّ طَرْفَه وبَصره : كفَّه وخَفَضَه وكسره . وقيل : هو إِذا دانى بين جفونه ونظر " انتهى
ثانيا :
وهو في الشرع يشمل أمورا عدة :
1- غض البصر عن عورات الناس ، ومن ذلك زينة المرأة الأجنبية .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (15/414) :
" والله سبحانه قد أمر فى كتابه بغض البصر وهو نوعان : غض البصر عن العورة . وغضه عن محل الشهوة .
فالأول كغض الرجل بصره عن عورة غيره .
وأما النوع الثاني من النظر كالنظر إلى الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية ، فهذا أشد من الأول ، كما أن الخمر أشد من الميتة والدم ولحم الخنزير ، وعلى صاحبها الحد ... لأن هذه المحرمات لا تشتهيها النفوس كما تشتهى الخمر " انتهى .
2- غض البصر عن بيوت الناس وما أغلقت عليه أبوابهم :
يقول ابن تيمية "مجموع الفتاوى" (15/379) :
" وكما يتناول غض البصر عن عورة الغير وما أشبهها من النظر إلى المحرمات ، فإنه يتناول الغض عن بيوت الناس ، فبيت الرجل يستر بدنه كما تستره ثيابه ، وقد ذكر سبحانه غض البصر وحفظ الفرج بعد آية الاستئذان ، وذلك أن البيوت سترة كالثياب التى على البدن " انتهى .
ويقول ابن القيم رحمه الله في "مدارج السالكين" (1/117) :
" ومن النظر الحرام النظر إلى العورات ، وهي قسمان : عورة وراء الثياب . وعورة وراء الأبواب " انتهى .
3- غض البصر عما في أيدي الناس من الأموال والنساء والأولاد والمتاع ونحوها .
قال تعالى : ( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) الحجر/88
قال ابن سعدي في "تفسيره" (434) :
" أي: لا تعجب إعجابا يحملك على إشغال فكرك بشهوات الدنيا التي تمتع بها المترفون ، واغترَّ بها الجاهلون ، واستغن بما آتاك الله من المثاني والقرآن العظيم " انتهى .
وقال أيضا (ص/516) :
" أي : لا تمد عينيك معجبا ، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والمُمَتَّعين بها ، من المآكل والمشارب اللذيذة ، والملابس الفاخرة ، والبيوت المزخرفة ، والنساء المجملة ، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا ، تبتهج بها نفوس المغترين ، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين ، ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون ، ثم تذهب سريعا ، وتمضي جميعا ، وتقتل محبيها وعشاقها ، فيندمون حيث لا تنفع الندامة ، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في القيامة ، وإنما جعلها الله فتنة واختبارا ، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها ، ومن هو أحسن عملا " انتهى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:37 pm

ثالثا :
يذكر العلماء في فوائد غض البصر أمورا كثيرة ، منها :
يقول ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (125) :
" وفي غض البصر عدة منافع :
أحدها : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، وليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامر ربه تبارك وتعالى ، وما سعد من سعد في الدنيا والآخرة إلا بامتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .
الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم الذى لعل فيه هلاكه إلى قلبه .
الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله ، وجمعية على الله ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده من الله ، وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر ، فانه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه .
الرابعة : أنه يقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .
الخامسة : أنه يكسب القلب نورا ، كما أن إطلاقه يكسبه ظلمة ، ولهذا ذكر سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، فقال : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30 ثم قال إثر ذلك : (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ) النور/35 أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه ، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب ، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان ، فما شئت من بدعة وضلالة واتباع هوى واجتناب هدى وإعراض عن أسباب السعادة واشتغال بأسباب الشقاوة ، فإن ذلك إنما يكشفه له النور الذي في القلب ، فإذا فقد ذلك النور بقي صاحبه كالأعمى الذي يجوس في حنادس الظلام .
السادسة : أنه يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل والصادق والكاذب ، ... والله سبحانه يجزي العبد على عمله بما هو من جنس عمله ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، فإذا غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ، عوضة عن حبسه بصره لله ، ويفتح له باب العلم والإيمان والمعرفة والفراسة الصادقة المصيبة ، التي إنما تنال ببصيرة القلب ، وضد هذا ما وصف الله به اللوطية من العمه الذي هو ضد البصيرة فقال تعالى : (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) الحجر/72
السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة ، كما في الأثر : ( الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله ) ومثل هذا تجده في المتبع هواه من ذل النفس ووضاعتها ومهانتها وخستها وحقارتها ، ما جعله الله سبحانه فيمن عصاه ، كما قال الحسن : ( إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، فإن المعصية لا تفارق رقابهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه ) .
وقد جعل الله سبحانه العز قرين طاعته ، والذل قرين معصيته ، فقال تعالى : ( ولِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) المنافقون/8 ، وقال تعالى : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران/139 ، والإيمان قول وعمل ، ظاهر وباطن ، وقال تعالى : ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) فاطر/10 ، أي من كان يريد العزة فليطلبها بطاعة الله وذكره ، من الكلم الطيب والعمل الصالح ، وفي دعاء القنوت : ( إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ) ومن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه ، وله من العز بحسب طاعته ، ومن عصاه فقد عاداه فيما عصاه فيه ، وله من الذل بحسب معصيته .
الثامن : أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب ، فإنه يدخل مع النظرة ، وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهوى في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ، ويزينها ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ، ثم يَعِدُهُ ويُمَنِّيه ، ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب ، فمن ذلك اللهب تلك الأنفاس التي يجد فيها وهج النار ، وتلك الزفرات والحرقات ، فإن القلب قد أحاطت به النيران بكل جانب ، فهو في وسطها كالشاة في وسط التنور ، لهذا كانت عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة أن جُعل لهم في البرزخ تنورٌ من نار .
التاسع : أنه يفرغ القلب للفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر يشتت عليه ذلك ويحول عليه بينه وبينها ، فتنفرط عليه أموره ، ويقع في اتباع هواه ، وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ) الكهف/28
العاشر : أن بين العين والقلب منفذا أو طريقا يوجب اشتغال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب ، وكذلك في جانب الصلاح " انتهى .
والله أعلم .
انظر سؤال رقم (1774) ، (20229) .


الإسلام سؤال وجواب

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:39 pm

عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ دَمَعَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللهِ، حُرِّمَتِ النَّارُ عَلَى عَيْنٍ غَضَّتْ عَنْ مَحَارِمِ اللهِ". أخرجه الحاكم (2/92 ، رقم 2432) وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : أحمد (4/134 ، رقم 17252) ، والطبراني فى الأوسط (8/316 ، رقم 8741) وصححه الألباني (السلسلة الصحيحة، 2232).



حمله عينك امانه ( بالصور )  Move64


حمله عينك امانه ( بالصور )  Shbabyat48



حمله عينك امانه ( بالصور )  Shbabyat58



حمله عينك امانه ( بالصور )  Shbabyat16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:42 pm

حمله عينك امانه ( بالصور )  Ss1

اعلمي – أختي المسلم –
وفقني الله وإياك الى كل خير،

أن العين سبب كل محنة، ومجلبة لكل بلية،
فحفظي منها جهدك،
ولا تدعي الشيطان يوردك موارد الهلكة بسببها،
واجعلي نصب عينيك قول الحق سبحانه وتعالى:
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم
– إن الله خبير بما يصنعون"
(سورة النور آية 30)
وليس الأمر موجهاً للرجال وخاصاً بهم فقط،
وإنما موجه إلى النساء أيضاً، قال تعالى:
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"
(سورة النور آية 31)
إن المجتمع الإسلامي ليس كغيره من المجتمعات،
وإنما هو مجتمع متميز،
يعتمد في نشأته على الطهر والنظافة، والعفة والفضيلة،
ولذلك أمرنا الله سبحانه [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=غض البصر&mfs_type=forum&utm_source=Related-Search&utm_medium=Links&utm_campaign=Related]غض البصر[/url]. فلابد لك
أختي المسلمة –
من امتثال أمر المولى – عز وجل –
لئلا تكوني عاصية، فتضري نفسك أولاً،
وتؤذين المسلمين ثانياً،
وكفى بذلك إثماً،وأعظم بذلك شراً.
فإن امتثلتي لأمر الله – سبحانه –
فقد طهر قلبك، وصفت نفسك،
وخلصت نيتك، وزكا عملك،
وقبله منك مولاك.
و[url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=غض البصر&mfs_type=forum&utm_source=Related-Search&utm_medium=Links&utm_campaign=Related]غض البصر[/url] هو:
"أن يكف الإنسان النظر عن الشيء الذي لا يحل له،
أو يصرفه إلى جهة أخرى بعيداً عما يحرم النظر إليه،
وحمل النفس على هذا الأدب
يحتاج إلى إيمان ثابت وعزيمة قوية ".
ولأن الرجل يشتهي، وكذلك المرأة تشتهي،
فقد قرن الله النهي عن النظر إلى النساء بذكر حفظ الفرج
فقال: "ويحفظوا فروجهم" تنبيهاً على عظم خطر النظر،
فإنه يدعو إلى الإقدام على الفعل المحرم المنهي عنه.
ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم
بشأن التحذير من النظر المحرم:
ولقد لفت الرسول صلى الله عله وسلم انتباهنا إلى ذلك فقال:
" لا تباشر المرأة، المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها "
أخرجه البخاري
وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه –
رضوان الله عليهن – وهن أمهات المؤمنين، ولا يحللن لهم،
ومع ذلك أمرهن صلى الله عليه وسلم بأن يغضضن أبصارهن
عندما دخل عليهن الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم،
مع أنه كفيف البصر، فقلن له: يا رسول الله إنه أعمى ،
فقال لهن: " أو عمياوان أنتما؟ ألستما تبصرانه "



(((((((((حملة عيـنك أمانة ))))))))


من تصميم فريق
موقع الطريق الى الله
و خريجي دورة الفوتوشوب الأولي
جزاهم الله خيراً جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:43 pm

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488913959_9e33752ee2_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3488905169_d96a4a2c2d_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3489716372_3e6b2eda7e_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3489719974_24f7620553_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3489718304_e600de32b2_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488913959_9e33752ee2_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488905169_d96a4a2c2d_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489716372_3e6b2eda7e_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489719974_24f7620553_o

حمله عينك امانه ( بالصور )  3489718304_e600de32b2_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:51 pm

حمله عينك امانه ( بالصور )  3488929159_bff1f0d51a_o


حمله عينك امانه ( بالصور )  3488943779_7f1515922b_o



حمله عينك امانه ( بالصور )  3488927179_5a12a1cd97_o



حمله عينك امانه ( بالصور )  3489744426_e8e0167b2d_o



حمله عينك امانه ( بالصور )  3488928137_4a39cb7003_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:54 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:56 pm

من عقوبات النظر الي المحرمات
1- فساد القلب: فالنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية، فإن لم تقتله جرحته، فهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس، فإن لم تحرقه كله أحرقت بعضه.
2- نسيان العلم: فقد نسي أحد العباد القرآن بسبب نظرة إلى غلام نصراني!!
3- نزول البلاء: قال عمرو بن مرة: نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكف بصري، فأرجو أن يكون ذلك جزائي.
4- إبطال الطاعات: فعن حذيفة قال: من تأمل خلق امرأة من وراء الثياب فقد أبطل صومه!!
5- الغفلة عن الله والدار الآخرة: فإن القلب إذا شغل بالمحرمات أورثه ذلك كسلا عن ذكر الله وملازمة الطاعات.
6- إهدر الشرع عين من تعمد النظر في بيوت الناس متجسسا: فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { الو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له، فخذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك جناح } [متفق عليه].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملى الجنان




عدد المساهمات : 477
نقاط : 27628
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 35

حمله عينك امانه ( بالصور )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمله عينك امانه ( بالصور )    حمله عينك امانه ( بالصور )  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 2:58 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين...
أما بعد:
فإنه من نعم الله عزوجل ما من به سبحانه على عباده من نعم عظيمة جليلة, يقصر عمل العابد قائم الليل وصائم النهار عن شكرها.ومنها نعمة البصر.
وهي سلاح ذو حدين صرفه كثير من الناس إلى معصية الله والنظر فيما يغضب الله لذا ومن هذا الباب رأيت أن أقوم على هذا الموضوع, الذي كان أصله درس من إعداد الأستاذ الفاضل:عبدالرحمن القرعاوي وفقنا الله وإياه لكل خير .أسأل الله أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم.
عوداً على بدء فنعمة البصر من نعم الله العظمى التي أنعم بها على الإنسان لكي يشكرها ويتمتع بها في جميع شؤون حياته ويستعين بها على أمور دنياه، ولا يعرف قدر هذه النعمة حق المعرفة إلا من ابتلي بذهاب البصر.
وكما روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج4/ص278, قال رحمه الله:" أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا عبد الله بن صالح المقرئ ثنا سليمان بن هرم القرشي وحدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا عبيد بن شريك ثنا يحيى بن بكير ثنا الليث بن سعد عن سليمان بن هرم عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" خرج من عندي خليلي جبريل آنفا فقال يا محمد والذي بعثك بالحق إن لله عبدا من عبيده عبد الله تعالى خمس مائة سنة على رأس جبل في البحر عرضه وطوله ثلاثون ذراعا في ثلاثين ذراعا والبحر محيط به أربعة آلاف فرسخ من كل ناحية وأخرج الله تعالى له عينا عذبة بعرض الأصبع تبض بماء عذب فتستنقع في أسفل الجبل وشجرة رمان تخرج له كل ليلة رمانة فتغذيه يومه فإذا أمسى نزل فأصاب من الوضوء وأخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام لصلاته فسأل ربه عز وجل عند وقت الأجل أن يقبضه ساجدا وأن لا يجعل للأرض ولا لشيء يفسده عليه سبيلا حتى بعثه وهو ساجد قال ففعل فنحن نمر عليه إذا هبطنا وإذا عرجنا فنجد له في العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله عز وجل فيقول له الرب أدخلوا عبدي الجنة برحمتي فيقول رب بل بعملي فيقول الرب أدخلوا عبدي الجنة برحمتي فيقول يا رب بل بعملي فيقول الرب أدخلوا عبدي الجنة برحمتي فيقول رب بل بعملي فيقول الله عز وجل للملائكة قايسوا عبدي بنعمتي عليه وبعمله فتوجد نعمة البصر قد أحاطت بعبادة خمس مائة سنة وبقيت نعمة الجسد فضلا عليه فيقول أدخلوا عبدي النار قال فيجر إلى النار فينادي رب برحمتك أدخلني الجنة فيقول ردوه فيوقف بين يديه فيقول يا عبدي من خلقك ولم تك شيئا فيقول أنت يا رب فيقول كان ذلك من قبلك أو برحمتي فيقول بل برحمتك فيقول من قواك لعبادة خمس مائة عام فيقول أنت يا رب فيقول من أنزلك في جبل وسط اللجة وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح وأخرج لك كل ليلة رمانة وإنما تخرج مرة في السنة وسألتني أن أقبضك ساجدا ففعلت ذلك بك فيقول أنت يا رب فقال الله عز وجل فذلك برحمتي وبرحمتي أدخلك الجنة أدخلوا عبدي الجنة فنعم العبد كنت يا عبدي فيدخله الله الجنة قال جبريل عليه السلام إنما الأشياء برحمة الله تعالى يا محمد". هذا حديث صحيح الإسناد فإن سليمان بن هرم العابد من زهاد أهل الشام والليث بن سعد لا يروي عن المجهولين"ا.هـ.
والبصر نعمة عظيمة وأداة خير إذا استعمل فيما شرع له النظر إليه والتفكر فيه كما في قوله تعالى: " قل انظروا ماذا في السماوات والأرض... ", وقد يكون البصر أداة شر على صاحبه إذا استعمله فيما لا يرضي الله, وذلك بالنظر إلى المحرمات والنظر إلى العورات والنظر إلى فضول زينة الحياة الدنيا نظرة إعجاب كما قال تعالى: " ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا.. ", لذا أمر الله المؤمنين بغض أبصارهم كما في قوله تعالى: " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم... ", وسوف أتناول في هذا البحث مشكلة كبيرة أزعجت كثيراً من الشباب وسببت أنواعاً من الهزات القلبية والاضطرابات النفسية وصار الإيمان منها في مد وجزر و نقص وزيادة، ومشكلة تدفع إليها نيران الشهوة وعنفوان الشباب يعاني منها المؤمن على وجه العموم والشاب على وجه الخصوص والشاب الغير متزوج على وجه أخص حيث يواجه هذه المشكلة في كل مكان في السوق والمدرسة والمستشفى والطائرة بل حتى في الأماكن المقدسة ألا وهي النظر إلى المحرمات.

اعلم أن إطلاق البصر سبب لأعظم الفتن, فكم فسد بسبب النظر من عابد؟، وكم انتكس بسببه من شباب وفتيات كانوا طائعين؟، وكم وقع بسببه أناس في الزنا والفاحشة والعياذ بالله؟.
فالعين مرآة القلب فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته وإذا أطلق العبد بصره أطلق القلب شهوته وإرادته ونقش فيه صور تلك المبصرات فيشغله ذلك الفكر فيما ينفعه في الدار الآخرة.
والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان, فإن النظرة تولد الخطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة فيقع الفعل ولابد ما لم يمنع مانع, ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.
 هذه قصة تروي النهاية السيئة لطريق الفساد والضياع – النظر المحرم -: أن امرأة كانت تسأل عن طريق حمام منجاب ؟ فجاءت إلى رجل عند باب بيته, وكان باب بيته يشبه ذلك باب الحمام, فلما سألته, قال لها: هذا حمام منجاب. فدخلت الدار ودخل ورائها فلما رأت نفسها في داره وعلمت أنه قد خدعها أظهرت له البشرى والفرح باجتماعها معه. وقالت له: يصلح أن يكون معنا ما يطيب عيشنا وتقر به عيوننا, فقال لها: الساعة آتيك بكل ما تريدين وتشتهين, وخرج وتركها في الدار ولم يغلقها فأخذ ما يصلح ورجع فوجدها قد خرجت وذهبت. فهام الرجل بها وأكثر من ذكرها وجعل يمشي في الطرق ويقول:
يا رب قائلةٍ يوماً وقد تعبت *** أين الطريق إلى حمام منجاب ؟
فبينما هو يقول ذلك وإذا بجارية أجابته من طاق:
هلاّ جعلت سريعاً إذ ظفرت بها *** حرزاً على الدار أو قفلاً على الباب ؟
فازداد هيمانه واشتد هيجانه ولم يزل كذلك حتى كان هذا البيت آخر كلامه من الدنيا.والعياذ بالله.

ما هو النظر المحرم وحكمه مع ذكر الأدلة على ذلك؟:
* والنظر المحرم: هو النظر إلى ما لايحل النظر إليه.
* والنظر إلى المحرمات والعورات:محرم بالكتاب والسنة والإجماع.
* قال الله عز وجل :" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم... ", وقال عز وجل :" قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن..", وقال عز وجل :" يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ". وقال عز وجل :" إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا "، وقال صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ", وقال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنت بني إسرائيل كانت النساء ", وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجاءة: فأمرني أن أصرف بصري. وقال صلى الله عليه وسلم :" يا علي لاتتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة عز وجل ". وقال صلى الله عليه وسلم :" إن الله كتب على بني آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لامحالة, فزنا العين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تتمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك ويكذبه ". وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: يحرم النظر إلى المردان وإلى النساء ومن استحله كفر إجماعاً.

ولقد كان السلف الصالح يبالغون في غض البصر حذراً من فتنته وخوفاً من عاقبته وكذلك يحذِّرون من إطلاقه على المحرمات والعورات, فإليك شيئاً مما قالوا:
قال ابن مسعود رضي الله عنه :" ما كان من نظرة فإن للشيطان فيها مطعماً ", وكان الربيع بن خيثم –رحمه الله - يغض بصره فمر به نسوة فأطرق - أي أمال رأسه إلى صدره - حتى ظن النسوة أنه أعمى فتعوذن بالله من العمى. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: " الشيطان من الرجل في ثلاث منازل: في بصره وقلبه وذَكَرِهِ. ومن المرأة في ثلاث منازل: في بصرها وقلبها وعجزها ", وقال عيسى بن مريم عليه السلام : " النظر يزرع في القلب الشهوة وكفى بها خطيئة ", وقال معروف - رحمه الله -:" غضوا أبصاركم ولوا عن شاة أنثى ", وقال ذو النون عليه السلام : " اللحظات تورث الحسرات أولها أسف وآخرها تلف فمن طاوع طرفه تابع حتفه ", وقال الإمام أحمد - رحمه الله -:" كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلابل؟ ", وقال ابن المسيب - رحمه الله -: " إذا رأيتم الرجل يديم النظر إلى غلام أمرد فاتهموه ", وقال عمر رضي الله عنه : " الغلام الأمرد أضر على العالم من السبع الضاري ", وقال ابن القيم - رحمه الله-: " أول أسباب العشق الاستحسان سواءاً نظر إليه أو سمع به ", وقال ابن رجب - رحمه الله-: " لا يجوز النظر إلى الأمرد بشهوة وغيرها من غير حاجة كل ذلك لخوف الفتنة والوقوع في الهلكة ".
● وهذه قصة تبين خطورة التساهل بالنظر:يُروى أن رجلاً تعلق بشخص يقال له: أسلم، فاشتد كَلَفُهُ به وتمكن حبه من قلبه حتى أُوقِعَ, ولَزِمَ الفراش بسببه, وتمنَّع أسلم عليه, واشتد نَفْرُهُ منه, فلم يزل الوسائط يمشون بينهما حتى وعده بأن يعوده, فأخبره بذلك الناس, ففرح واشتد فرحه وانجلى غَمُّه, فجعل ينتظر الميعاد الذي ضرب له فيما هو كذلك إذ جاءه الساعي بينهما, فقال: إنه وصل معي إلى بعض الطريق ورجع, ورغبت إليه وكلمته, فقال:إنه ذكرني وفرح بي ولا أدخل مدخل الريبة, ولا أعرض نفسي لمواقع التهم, فعاودته فأبى وانصرف فلما سمع البائس أُسقط في يده, وعاد إلى أشد مما كان به. وبدت عليه علائم الموت فجعل يقول في تلك الحال ويردد قائلاً:

أسلم يا راحة العــــليل *** ويا شفاء المُدنفِ النحيل
رضاك أشهى إلى فؤادي *** من رضـا الخالق الجـليل

فقلت:يا فلان اتق الله, قال: قد كان, فقمت عنه فما جاوزت باب داره حتى سمعت صيحة الموت, فعياذاً بالله من سوء العاقبة وشؤم الخاتمة.

● الشعراء لهم حثٌّ على غض البصر وتحذيرٌ من إطلاقه في الغادي والرائح, فإليك شيئاً من أقوالهم:
قال الشاعر:

كل الحوادث مبداها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشررِ
كم نظرةٍ فتكت في قلب صاحبها *** فتك السهام بلا قوس ولا وترِ؟
والعبد مادام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوفاً على الخطرِ
يُسِر مقلته ما ضر مهجته *** لا مرحباً بسرورٍ عاد بالضررِ

قال الشاعر:

وكنت متى أرسلت طرفك رائداً *** لقلبك يوماً أتبعك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر *** عليه ولا عن بعضه أنت صابر

قال الشاعر:

يا رامياً بسهام اللحظ مجتهداً *** أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وباعث الطرف يرتاد الشفاء له *** طوقه إنه يأتيك بالعطب

قال الشاعر:

ألم تر أن العين للقلب رائد؟ *** فما تألف العينان فالقلب آلف

● لإطلاق البصر أسباباً, منها ما يلي:
1. اتباع الهوى وطاعة الشيطان.
2. الجهل بعواقب النظر.
3. العزوف عن الزواج.
4. الاتكال على عفو الله ومغفرته, ونسيان أن الله شديد العقاب.
5. أصدقاء السوء.
6. مشاهدة الأفلام المسلسلات والبرامج والصور الفاتنة التي تتبرج فيها النساء عن طريق القنوات الفضائية أو المجلات الخليعة.
7. كثرة التواجد في الأماكن التي يختلط فيها الرجال بالنساء كالأسواق.
8. عدم الخوف من الله وعدم المراقبة لله.
9. تبرج النساء في الشوارع والأسواق

● وهذه قصة تبين لنا أثر النظر الحرام وأنه سهم من سهام إبليس ينفذ إلى القلب عن طريقه بكل يسرٍ وسهولةٍ حتى وإن كانت نظرة واحدةً:
قال عبدة بن عبد الرحيم: خرجنا في سرية إلى أرض الروم فصحبنا شاب لم يكن فينا أقرأ للقرآن منه ولا أفقه ولا أفرض, صائم للنهار قائم لليل, فمررنا بحصن فمال عنه العسكر ونزل بقرب الحصن فظننا أنه يبول فنظر إلى امرأة من النصارى تنظر من وراء الحصن فعشقها, فقال لها بالرومية: كيف السبيل إليك ؟, قالت: حين تتنصر يُفتح لك الباب وأنا لك. ففعل فأُدخل الحصن, قال عبدة: فقضينا غزاتنا في أشد ما يكون من الغمِّ, كأن كل رجل منا يرى ذلك بولده من صلبه, ثم عدنا في سريةٍ أخرى فمررنا من فوق الحصن مع النصارى, فقلنا: يا فلان ما فعلت قراءتك؟, ما فعل علمك ؟, ما فعلت صلواتك وصيامك ؟. قال: اعلموا أني نسيت القرآن كله, ما أذكر منه إلا هذه الآية: "ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين  ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ".

● للنظر المحرم أضرار وآثار كثيرة, منها ما يلي:
1. أنه معصية لله ومخالفة لأمره وكذلك لرسوله صلى الله عليه وسلم .
2. أنه يُفرِّق القلب ويشتته ويبعده عن الله.
3. أنه يُضعف القلب ويحزنه.
4. أنه يُكسب القلب ظلمة.
5. أنه يُقسي القلب ويسده عن العلم.
6. أنه يسمح بدخول الشيطان إلى القلب.
7. أنه يُوقع العبد في الغفلة.
8. أنه يُورث الحسرات والزفرات والحرمان.
9. أنه يُذهب نوره البصيرة.
10. أنه يُوجب استحكام الغفلة عن الله والدار والآخرة ويوقع في سُكر العشق.
11. أنه يُوقع القلب في ذل اتباع الهوى.
12. أنه يُوقع القلب في أسر الشهوة.
13. نزول البلاء.
14. أنه يُعلِّق القلب بالمنظور إليه.
15. أنه يُعرض للعقاب في الآخرة.
16. أنه يًُصد عن بعض أفعال الخير.
17. أنه يُوقع الناظر في وحشة بينه وبين نفسه وبينه وبين الله وبينه وبين الناس.
18. أنه يُوقع في التفكير وجنوح الذهن.
19. أنه يُوقع في الانحراف.
20. أنه يُوقع في الرد والابتعاد عن الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمله عينك امانه ( بالصور )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الروح و الريحان النسائي :: ملتقى القلوب :: الملتقى العام-
انتقل الى: